أول بيت فلسطيني يُبنى في مستوطنة "E1" المحاذية للقدس المحتلة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 كانون الأول 2007 - 11:41 ص    عدد الزيارات 2477    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نجح العشرات من المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الدوليين مع الشعب الفلسطيني، يوم السبت الماضي (8/12)، في بناء بيت فلسطيني داخل الموقع الذي شرعت سلطات الاحتلال ببناء مستوطنة فيه تُدعى "E1"، بهدف إحكام السيطرة على مدينة القدس المحتلة بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس المحتلة.

 

"الشمعة الأولى" هو الاسم الذي أطلقه المتضامنون الدوليون ونشطاء فلسطينيين على البيت الجديد تمهيداً لإضاءة شموع أخرى يزيلون فيها ظلام المستوطنين الصهاينة، وظلم مستوطناتهم التي قضمت مساحات شاسعة من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

 

ويقول عبد الله أبو رحمة، منسق لجنة مقاومة الجدار في بلعين، إنّ هذا التحرك الشعبي هو نواة لبلدة فلسطينية في هذا الموقع الفلسطيني الذي يسمّيه الاحتلال E1، للحيلولة دون فصل القدس والوقوف في وجه المستوطنين ومصادرة الأراضي، والتعبير عن التمسك بالأرض الفلسطينية، هذا الموقع بين بلدات عناتا والزعيم والعيزرية وهو قريب من مفترق القدس أريحا-رام الله وهو مهدّد من قِبَل المستوطنين.

 

جديرٌ بالذكر أنّ التجمّع الاستيطاني "E1" ليس مجرد مصادرة للأراضي من قرى مجاورة، ولكنّه أيضاً يشكّل ضغطاً على بدو الجهالين الذين يعيشون داخل المنطقة، للخروج خارج حدود المسار المقترح للجدار والمنطقة المعدة لإنشاء مستوطنة E1 الجديدة، كما أنّ إجبارهم على المغادرة إلى أراضٍ تعود ملكيتها لقرى فلسطينية أخرى سوف يسبب توتراً للمجتمعات المحلية، ويشكّل ترحيلاً قسريّاً ربما يكون ضاراً بحياتهم شبه البدوية، ومع هذا التقلص في الأراضي، يصبح البدو بلا مكان يلجؤون إليه.

 

ويشار إلى أنّ "E1" هو مصطلح مشتق من "الشرق1"؛ شرق القدس؛ تم استعماله من قِبَل وزارة الإسكان الصهيونيّة لما هو حالياً جزءٌ من خطط البلدية الهادفة إلى توسيع مستوطنة معاليه أدوميم. ومستوطنة E1  تصل إلى أطراف الحدود البلدية لمدينة القدس وكذلك لأحياء بلدات عناتا، أبو ديس، العيزرية، والزعيّم الواقعة على الحدود الشرقية للمدينة.

 

وقامت سلطات الاحتلال في آب 2005، بمصادرة ما يزيد على 1585 دونماً من الأراضي الفلسطينية شرقي القدس المحتلة بواقع: 87 دونماً من حي جبل الزيتون، و477 دونماً من العيزرية، و809 دونماً من أبو ديس، و212 دونماً من السواحرة الشرقية، لتنفيذ مخططها الاستعماري في المنطقة.


المصدر: القدس المحتلة- وكالات: - الكاتب: admin

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »