جامعة القدس تنظّم ندوةً بعنوان "القدس كما كانت يوماً"

تاريخ الإضافة الإثنين 11 شباط 2008 - 4:20 م    عدد الزيارات 6396    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظّم مركز دراسات القدس في جامعة القدس، أول أمس السبت (9/2)، ندوة بعنوان 'القدس كما كانت يوماً'، بمشاركة الباحثة منى حجار حلبي، حيث استعرضت من خلالها مجموعة من صور عن تاريخ القدس الاجتماعي وذلك على خشبة مسرح الجامعة الرئيس.

 

وبدأت حلبي الندوة بتقديم شرح لمجموعة الصور التي عرضتها والتي عكست الحياة الاجتماعية في القدس كما كانت في الفترة 1800-1900، أي 70-80 سنة من التاريخ المجتمعي.

 

وقدّمت حلبي خلال عرضها بداية خارطة للبلد القديمة في القدس وأحيائها ووضّحت الصور أحياء البلدة القديمة الحي الأرمني والمسيحي واليهودي والإسلامي. وقدّمت مقارنة عن وضع هذه الأحياء اليوم بما كانت قديماً، كما قدّمت صوراً وصفت البيوت القديمة والقبب التي تمتاز بها البلدة القديمة، إضافةً إلى عرض صورٍ لكنيسة القيامة، والحرم الشريف، والمسجد الأقصى وحي المغاربة، وشارع يافا وباب الأسباط، ومدارس البلدة القديمة والأحياء المحيطة بها.

 

وفي ختام اللقاء أجابت حلبي على استفسارات الحاضرين حول الصور، حيث أبدوا إعجابهم بهذه الندوة ورغبتهم في التطرّق وعرض مواضيع أكثر للتعريف بالقدس والبلدة القديمة.


المصدر: القدس المحتلة- وكالات: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »