الجامعة الإسلامية بغزة تنظّم محاضرة علميّة لمناقشة أوضاع مدينة القدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 شباط 2008 - 9:56 ص    عدد الزيارات 6150    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظّمت اللجنة العلمية في قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية محاضرةً علميّة ناقشت المخطّطات المحدقة بمدينة القدس من حيث الأبعاد الدينية والتاريخية والعمرانية.

 

وقد شارك في اللقاء كلّ من: الدكتور فريد القيق- رئيس قسم الهندسة المعمارية، والنائب جمال سكيك، والدكتور محمد الكحلوت، بالإضافة إلى عددٍ من أعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المعمارية، وجمعٌ من طلاب وطالبات القسم.

 

بدوره، أشاد الدكتور القيق بدور اللجنة العلمية في التفاعل مع قضايا المجتمع وتقديم تصوّراتٍ تبيّن عمق القضايا الفلسطينية، موضّحاً أنّ المحاضرة تسلّط الضوء على قضيةٍ وطنية هامة تبرز الجوانب العمرانية لمدينة القدس، وتبيّن تأثير الأخطار التي تتهدّدها على الواقع العمراني للمدينة.

 

من جانبه، قدّم الدكتور الكحلوت قراءةً في مخطط الاحتلال لمدينة القدس وتحدّث عن مدينة القدس ومعانيها المقدسة ومكانتها الدينية والتاريخية ومساحتها وما يحيط بها من مناطق، ومن خلال عرض مراحل الأخطار التي مرّتْ بها المدينة والتي أخذت شكلاً استيطانيّاً مر بعدة مراحل تمثلت في: "مرحلة التكوين، والتمكين، والتوسع، والثبات والاستقرار".

 

وتطرّق الكحلوت لمشروع القدس الكبرى، مبيّناً أنّ هدفه يتمثّل في إيجاد إطارٍ للاستمرار في تطوير المدينة كعاصمة للدولة ومركزٍ للحكم.

 

من ناحية أخرى، أكد النائب المهندس سكيك على هوية القدس وفلسطين، وطرح بشيءٍ من التفصيل أهداف لجنة القدس في المجلس والمتمثلة في: "الحفاظ على الهوية الفلسطينية، وحقوق المواطنين متابعة المفاوضات بشأن القدس، والمساهمة في وضع استراتيجية وطنية شاملة لمدينة القدس. بالإضافة إلى استنهاض الدعم العربي والدولي لخدمة المدينة المقدسة، ومتابعة الجهات المسؤولة لضمان تفعيل عملها والنهوض بمسؤولياتها حيال المدينة المقدسة".


المصدر: غزة- الشبكة الإعلامية الفلسطين - الكاتب: admin

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »