حكومة "أولمرت" تقرّر إقامة 750 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الإثنين 10 آذار 2008 - 12:06 م    عدد الزيارات 2207    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

الاحتلال يواصل تكثيف بناء المستوطنات في القدس دون الاكتراث لأحد (أرشيف)

 

 

 

أقرّت حكومة الاحتلال بزعامة إيهود أولمرت خططاً لبناء المئات من الوحدات الاستيطانية في إحدى المستوطنات القريبة من مدينة القدس المحتلة، وذلك في الوقت الذي يصرّ فيه المفاوضون الفلسطينيّون على استئناف المفاوضات..

 

ونقلت الإذاعة العبرية عن وزير ما يسمّى بـ"البناء والإسكان" في حكومة الاحتلال، زئيف بويم، قوله إنّه تقرر وبالتنسيق مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت، استئناف بناء 750 وحدة استيطانية في حيّ "أغان أيالوت" في مستوطنة "غفعات زئيف" شمال غربي القدس المحتلة.

 

وكانت أعمال بناء هذا الحيّ الاستيطاني الواقع في شمال غرب المستوطنة قد توقّفت بعد اندلاع الانتفاضة الثانية. وقالت مصادر في مكتب الوزير بويم إنّه يمكن استئنافها في ضوء الهدوء النسبي الذي يسود المناطق الفلسطينية.

 

وأضاف بويم يقول: "إنّ البناء في منطقة القدس يكتسب أهمية كبيرة لأنّه يعمل على إيجاد توازنٍ ديموغرافي في المدينة مع العرب، وكذلك جاء للمساعدة على حل مشكلة السكن في منطقة القدس بعد زيادة الطلب على المساكن في المدينة" حسب تعبيره.

 

وذكرت الإذاعة أنّ كتلة حزب "شاس" اليميني المتشدّد قد طالبت مكتب رئيس الوزراء أولمرت باستئناف بناء هذا الحيّ المخصّص لليهود المتشدّدين، مهدّدةً بعدم دعم الحكومة لدى تصويت الكنيست على اقتراحات بحجب الثقة عنها.

 

كما أفادت بأنّ الكتل الدينية المتزمتة تطالب باستئناف العمل في مشاريع بناء أخرى في مستوطنة "بيتار عيليت" جنوب غربي القدس، حيث تدرس حكومة أولمرت الأمر.

 

بدورها؛ عقبت حركة "السلام الآن" اليسارية الصهيونية على قرار استئناف البناء في مغتصبة "غفعات زئيف" بالقول إنّ هذه الخطوة "تضعف مكانة رئيس السلطة محمود عباس وتمسّ بفرص التوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين". واتّهمت الحركة حكومة الاحتلال بمواصلة توسيع البناء في المستوطنات وبخرق التزاماتها الدولية.

 

وجاءت خطوة التوسع الاستيطاني بالتزامن مع إعلان صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية انعقاد لقاء ثلاثيّ أمريكي "إسرائيليّ" فلسطيني الخميس المقبل لبحث ما تمّ تطبيقه في إطار المرحلة الأولى من خطة خارطة الطريق والتي تتركّز على محاربة المقاومة الفلسطينية ومصادر سلاحها.


المصدر: القدس المحتلة- المركز الفلسطين - الكاتب: admin

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »