قرية "مخماس" تنظّم ندوةً عن واقع الزراعة في محافظة القدس واحتياجاتها

تاريخ الإضافة الثلاثاء 27 أيار 2008 - 2:34 م    عدد الزيارات 7871    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


عقد في قرية "مخماس"، أمس الإثنين (26/5)، ندوة حول «واقع الزراعة في محافظة القدس واحتياجاتها» بحضور جميل عثمان ناصر محافظ محافظة القدس، وحاتم عبد القادر المستشار لشؤون القدس، وعبد الله صيام نائب محافظ القدس، وسمير سمارة مدير زراعة القدس.

 

وشارك في الندوة رؤساء وممثلي المجالس المحلية في المنطقة التي عزلها الجدار وعددٌ كبير من المزارعين والمهتمين في هذا المجال ووجهاء القرى والعشائر. ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات بهدف الاطّلاع عن قرب على المشاكل والصعوبات والتحديات الكبيرة التي يواجهها المزارع الفلسطيني بشكلٍ عام والمقدسي بشكل خاص، حيث تعمل الوزارة على تذليل هذه الصعوبات وتعزيز صمود المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي نحو التنمية.

 

ورحّب عريف الحفل عامر لبادة نائب مدير زراعة القدس، بممثلي المجالس المحلية واللجان الزراعية والوجهاء والمخاتير. تلاه كلمة سمير سمارة مدير زراعة القدس تطرّق فيها إلى الذكرى الستين للنكبة مؤكّداً على التصميم والإرداة للبقاء.

 

وقال سمير كنعان رئيس مجلس مخماس، إنّ الزراعة في فلسطين هي عنوان وهوية للشعب الفلسطيني على مدى العصور، وليست وليدة هذه الأيام، فالشعب الفلسطيني شعبٌ مزارع منذ القدم، متطرّقاً إلى قريته مخماس والتوجّهات الحالية لاستصلاح الكثير من الأراضي وزراعتها، مشيراً إلى أنّ المغتربين من أبناء القرية بدؤوا بالعودة واستصلاح أراضيهم.

 

ثمّ جاءت كلمة المحافظ جميل عثمان ناصر الذي طالب المواطنين والمزارعين باستغلال كافة القطاعات والأراضي البور للزراعة، ودعاهم إلى انتهاز هذه الفرصة للخروج بخطة عمل حسب إمكانيات الوزارة لبلورتها إلى واقع.

 

كما تحدث المحافظ عن أهمية المدينة المقدسة حيث تعتبر القدس أكثر المناطق الخصبة المليئة بالمراعي كما أنها ممر لكافة المناطق أو المحافظات الأخرى.

 

من جهته، شدّد حاتم عبد القادر، على ثنائية الزراعة والثروة الحيوانية وارتباطهما الوثيق معاً، موضّحاً أنّ للزراعة أهمية كبيرة في العصر الحالي إذ أنّها مؤشّر على مدى الارتباط بالأرض وهي بداية الصمود، كما طالب باستنهاض الزراعة المنظّمة على جميع المستويات، لزيادة الانتماء بالأرض والتمسك ما سيزيد من الصمود والتحدي في وجه اعتداءات الاحتلال المتكررة على أراضي القدس بشكل خاص.

 

وبعد الانتهاء من الندوة اصطحب رؤساء المجالس المحلية المحافظ والوفد في جولة تفقدية لأراضي بعض القرى والتقوا المزارعين فيها واطّلعوا على احتياجاتهم والأضرار التي لحقت بهم جراء الجدار الفاصل.


المصدر: القدس المحتلة- وكالات: - الكاتب: admin

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »