"هآرتس": قانون تقييد الانسحاب من القدس بات قريباً

تاريخ الإضافة الأربعاء 10 أيلول 2008 - 12:49 م    عدد الزيارات 3222    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أنهت لجنة خاصة في برلمان الاحتلال "الكنيست" إعداد مشروع قانون "الاستفتاء الشعبي"، المتعلق بانسحاب جيش الاحتلال من شرق القدس وهضبة الجولان اللتين فُرض عليهما قانون دولة الاحتلال، للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

 

وبحسب مشروع القانون، فإنّ "أي تنازل عن أراضيمن الأراضي الإسرائيلية سيكون مشروطاً بإجراء استفتاء شعبي أو انتخابات (عامة) أو تأييد أغلبية 80 نائباً يشكلون ثلثي أعضاء البرلمان الإسرائيلي"، وذلك وفق ما أكدته مصادر إعلامية عبرية.

 

يذكر أنّ برلمان الاحتلال سنّ قانوناً يقضي بفرض قانون دولة الاحتلال على شرق القدس وقرى محيطة بها فور احتلالها في حرب العام 1967، فيما فُرض القانون الاحتلاليّ على هضبة الجولان في العام 1981، ويعني ذلك في الواقع عملية "ضمّ" شرقي القدس والجولان إلى نطاق الدولة العبرية.

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن رئيس اللجنة الخاصة، النائب دافيد طال، من حزب "كديما" الذي يقود حكومة الاحتلال، قوله إنه سيطرح مشروع القانون على لجنة البرلمان للتصويت عليه، وبعد ذلك سيتم طرح مشروع القانون على الهيئة العامة للبرلمان مع افتتاح الدورة الشتوية في 26 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أنّ احتمال إقرار مشروع القانون "كبير للغاية".


المصدر: القدس المحتلة -وكالات: - الكاتب: admin

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »