الاحتلال ينتهك حرمة مقبرة إسلاميّة تاريخيّة حنوب المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الإثنين 6 تشرين الأول 2008 - 8:41 ص    عدد الزيارات 2281    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


كشفت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية النقاب عن قيام سلطات الاحتلال بواسطة أذرعها والمتمثلة بسلطة الآثار في دولة الاحتلال وجمعية "إلعاد" الاستيطانية بانتهاك حرمة مقبرة إسلامية تاريخية تقع في مدخل قرية سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، فضلاً عن تنفيذ أعمال حفريات ونبشٍ لعشرات القبور الإسلامية في المنطقة.

 

وأوضحت المؤسسة، في بيانٍ لها اليوم الإثنين (6/10)، أنّه وخلال جولة ميدانية لها للموقع، وثّقت الجريمة الاحتلاليّة بالصور الفوتوغرافية والفيديو، وأكّدت أنّه بحسب طريقة الدفن واتجاه القبور، فإنّ المقبرة المذكورة مقبرة إسلامية تاريخية.

 

وأعلنت المؤسسة أنّها ستتوجه على الفور إلى الجهات الفلسطينية والعربية والإسلامية من أجل التحرك السريع لإنقاذ هذه المقبرة التاريخية وإيقاف انتهاك حرمتها.

 

وكان وفد من مؤسسة الأقصى نظّم قبل أيام جولة ميدانية إلى موقع الحفريات في منطقة وادي حلوة مدخل قرية سلوان الواقعة على بعد أمتار جنوبي المسجد الأقصى، وتمكّن الوفد من الدخول إلى موقع حفريات الاحتلال حيث وُجِد أنّ ما يسمّى بـ"سلطات الآثار الإسرائيلية" وجمعية "إلعاد" تقوم بعملية حفريات واسعة تمتد عشرات الأمتار، وخلال هذه الحفريات تم نبش عشرات القبور الإسلامية، مما أدّى إلى تناثر العظام على مساحات واسعة من المقبرة، وعلمت مؤسسة الأقصى من مصادر وصفتها بالموثوقة أنّ سلطة الآثار التابعة للاحتلال وحفاريها يقومون بخلع العظام والهياكل العظمية من مكانها وجمعها في صناديق تم وضعها في مخزن ملاصق لموقع الحفريات، ثم تقوم بنقل هذه الصناديق الممتلئة بعظام وجماجم وهياكل أموات المسلمين إلى جهات غير معلومة.

 

ووصفت المؤسسة ما تقوم به المؤسسة الاحتلاليّة بالجريمة النكراء وانتهاك صارخ لحرمات أموات المسلمين المدفونين في هذه المقبرة، كما هي جريمة بحق التاريخ والحضارة الإسلامية والعربية. وأكّدت أنّ المؤسسة الاحتلاليّة بجريمتها هذه تهدف إلى طمس جميع المعالم الإسلامية والعربية في القدس في مسعى محموم لتهويد القدس كلّ القدس وخاصة المحيط القريب من المسجد الأقصى المبارك، لافتةً إلى أنّ المؤسسة الاحتلاليّة تقوم بأعمال حفرية واسعة في المنطقة المذكورة تمهيداً لبناء مجمّع تجاري كبير تحت الأرض وفوقها، بالإضافة إلى حفر نفق يربط المجمع التجاري بساحة البراق وباب المغاربة.

 

وأكّدت المؤسسة أنّها ستتوجّه إلى الجهات العربية الرسمية من ضمنها وزارة الأوقاف الأردنية، ودائرة الأوقاف في القدس، والسلطة الفلسطينية، منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية، ووضع الجميع في صورة وضع المقبرة الإسلامية المذكورة وذلك بهدف التحرك العاجل لإنقاذ المقبرة الإسلامية ووقف انتهاك حرمتها وحفظ حرمة المدفونين فيها.


المصدر: القدس المحتلة- وكالات: - الكاتب: admin

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »