"المحكمة الإسرائيلية العليا" تعزل حوالي خمسين ألف مقدسي عن القدس

تاريخ الإضافة الخميس 27 تشرين الثاني 2008 - 9:46 ص    عدد الزيارات 2316    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


رفضت المحكمة "الإسرائيلية" العليا أمس الاستئناف المقدم من أهالي مخيم شعفاط وضاحية السلام ورأس خميس ورأس شحادة وعناتا بخصوص مسار الجدار الفاصل بالمنطقة.

 

وأكد رئيس لجنة مقاومة الجدار في مخيم شعفاط  خضر الدبس أن إقامة الجدار في المنطقة هو استكمال لتهويد القدس وعزل المناطق المذكورة أعلاه عن المدينة، كذلك لفرض الحلول أحادية الجانب لتثبيت أمر واقع على المفاوض والشعب الفلسطيني.

 

وندد بالقرار الصادر عن المحكمة بقوله " إن قرار المحكمة يثبت مدى العنصرية التي تتعامل بها المحاكم الإسرائيلية مع المقدسيين".

 

وأضاف الدبس " لقد توقعنا من المحكمة أن تنظر للموضوع بشكل موضوعي وتثبت بأن الجدار يوضع لأغراض سياسية وليس أمنية وبنائه غير قانوني في المنطقة".

 

وأشار الدبس إلى أنه "في حال إقامة الجدار حول المناطق المذكورة سيتم عزل حوالي خمسين ألف مقدسي من حملة الهوية الزرقاء عن القدس وسيمنعون كذلك من دخولها وسيتعرضون بالتالي لسحب الهويات مستقبلاً".

 

وقال رئيس اللجة الشعبية لمخيم شعفاط الشيخ عبد الله علقم لمراسلنا في القدس "إن قرار البلدية ووزارة الداخلية الذي صدر مؤخراً والقاضي بمنع من هم خارج الجدار بالتصويت لانتخابات البلدية، وهذه ستكون مقدمة لسحب امتيازات أخرى كالتعليم والصحة".

 

وتساءل علقم "كيف ستواجه القاضية فينتش قضاة المحاكم الدولية في العالم لأنها تجاوزت القانون الدولي ...؟! ووافقت على تغيير معالم القدس من خلال إقامة الجدار في المنطقة وشرعت الاحتلال في القدس وصادقت على إجراءات وزارة الدفاع الإسرائيلية" .

 

موضحاً أن وزارة الدفاع "الإسرائيلية" بررت إقامة الجدار بدواعي أمنية، لمنع المتسللين ومنفذي العمليات التفجيرية من الوصول إلى القدس، وبحجة أن مخيم شعفاط هو بؤرة لمنفذي العمليات الاستشهادية.

 

وقال "لقد حاول المحامي داني زايدمن من خلال الاستئناف الذي قدم في مطلع العام الحالي، إثبات أنه ليس جدارا أمنياً وإنما سيلحق الإضرار بالأهالي جراء إقامته، حيث لا يوجد في المنطقة إي جامعات أو معاهد ولا حتى مستشفيات أو مدارس ثانوية، وجميع المناطق المذكورة مرتبطة بالكامل بمدينة القدس إلا أن الدعوى رفضت".

 

وأوضح المحامي منذر ديبه لمراسلنا في القدس أنه خلال جلسات المحكمة كان العمل مستمر وبناء الجدار متواصل وهذا يدل على أن القانون "الإسرائيلي" يقف بجانب الوزارات الاحتلالية.

 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »