تهجير احتلالي منظم للعائلات البدوية المحيطة بالقدس

تاريخ الإضافة الأحد 14 كانون الأول 2008 - 9:28 ص    عدد الزيارات 3439    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


حذّر حاتم عبد القادر، مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس، "إن التجمعات البدوية في منطقة القدس أصبحت تواجه مخطط "ترانسفير" منظم من جانب سلطات الاحتلال، يستهدف اقتلاع المئات من العائلات البدوية من أراضيها، وضم آلاف الدونمات من هذه الأراضي لصالح المخطط الاستيطاني المسمى "إي ون" الذي سيربط مستعمرة "معاليه أدوميم" شرقاً بمدينة القدس، وشدّد على أن المواطنين سوف يدافعون عن أرضهم ومنازلهم".

 

جاءت أقوال عبد القادر خلال جولته الميدانية التي قام بها، أمس، لمضارب عشيرة عرب الجهالين البدوية، والمُهدّدة بإخلاء منازلها قرب مستعمرة "معاليه أدوميم" شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

 

والتقى عبد القادر خلال جولته مختار العشيرة ونائب رئيس لجنة مشاريع عرب الجهالين، وبعض العائلات المهدّدة، واطلع على قرارات الإخلاء التي تسلمتها خمسة عشر عائلة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وكانت سلطات الحكم العسكري في الإدارة المدنية "الإسرائيلية" أخطرت هذه العائلات البدوية، القاطنة في بير المسكوب ووادي سنيسل ولتون أبو جمعة بإخلاء المنطقة بدعوى أنها تقع ضمن مخطط "إي ون".

 

وقال عبد القادر "إن قرارات الإخلاء أعطت مهلة للعائلات البدوية بإخلاء منازلها في غضون أسبوع واحد فقط"، لافتاً إلى أن قرارات الإخلاء تم تحويلها إلى المحامي "شالوم ليكر" لاستصدار أوامر احترازية ضد القرار العسكري بالإخلاء.

 

وأكد عبد القادر وقوفه إلى جانب العائلات البدوية، ووضع الإمكانيات الكفيلة لتأكيد صمودها وتمسكها ودفاعها عن أراضيها أمام محاولات الاقتلاع "الإسرائيلية".

 

يُذكر أن منازل هذه العائلات هي عبارة عن بركسات وتؤوي عشرات العائلات بالإضافة إلى حظائر الأغنام.


وكانت سلطات الاحتلال هدمت قبل نحو شهر العديد من منازل عرب الكعابنة وحظائر أغنامهم في منطقة مخماس شمال شرقي القدس المحتلة، وأخطرت العائلات الأخرى بضرورة الرحيل تحت تهديد الاقتلاع وتدمير البركسات السكنية وحظائر المواشي


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »