المدير العام للألكسو:

الاستعدادات جارية للاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 كانون الأول 2008 - 11:56 ص    عدد الزيارات 3069    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


قال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)  د.المنجي بو سنينة إن الاستعدادات جارية في كل العواصم العربية، كذلك في عدد من العواصم الغربية للاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009 .
وأضاف بو سنينة، في تصريح له، أنه قد تم الاتفاق، كذلك، مع معهد العالم العربي في باريس على إقامة معرض وندوة عالمية حول مدينة القدس في إطار تظاهرة القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، وأنه سيشارك شخصياً في فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية التي سيفتتحها السيد الرئيس محمود عباس في الثاني والعشرين من كانون الثاني المقبل.
وكان بو سنينة افتتح أعمال الدورة الثامنة والثمانين للمجلس التنفيذي (للألكسو) بحضور وفود تمثل كافة الدول العربية الأعضاء، من بينها فلسطين التي يمثلها الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في فلسطين إسماعيل التلاوي.
وستناقش الدورة العديد من البنود، من بينها القدس، والأوضاع التربوية والثقافية في فلسطين، وعدد من الأنشطة المتعلقة بالثقافة والتربية والعلوم، كذلك انتخاب مدير عام جديد للمنظمة .
بدوره قال التلاوي "إن المجلس التنفيذي (للألكسو) استمع إلى عرض مطول للأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، وما تتعرض له من ممارسات وإجراءات احتلالية تهدف إلى تعطيل هذه المؤسسات، خاصة ما يجري في مدينة القدس من إجراءات تستهدف إغلاق هذه المراكز والمؤسسات داخل المدينة، وإجبارها على الرحيل خارج المدينة المقدسة."
وأضاف أن العرض تضمن، كذلك، الحصار والإغلاق الذي يتعرض له قطاع غزة، وتأثير ذلك على سير العملية التربوية لطلابنا في كافة المراحل التعليمية المدرسية والجامعية.
وأشار إلى أنه وضع المجلس في صورة الاستعدادات والتحضيرات التي تقوم بها اللجنة الفلسطينية العليا للاحتفاء بمدينة القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009، مطالباً  (للألكسو)  بأن تكون على مستوى ما يجري في مدينة القدس من مخاطر تتعرض لها على يد الاحتلال، من خلال تخصيص نشاطات وفعاليات ثقافية دعماً للمراكز الثقافية في مدينة القدس بما في ذلك فعاليات ونشاطات على المستوى العربي والدولي"
وأوضح التلاوي أنه طالب المجلس التنفيذي (للألكسو)  بتخصيص مبلغ ربع مليون دولار لدعم البنية التحتية الثقافية داخل مدينة القدس لمناسبة الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية، إضافة إلى تخصيص مبلغ نصف مليون دولار دعماً للمؤسسات التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين خلال عامي 2009 و2010.
وذكر أن  (للألكسو)  ستقوم بتنظيم معرض صور متنقل عن القدس وندوة عالمية في إحدى العواصم الأوروبية


المصدر: وفا - الكاتب: Mahmoud

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »