تفاصيل احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية تعلن بعمّان

تاريخ الإضافة الخميس 18 كانون الأول 2008 - 11:46 ص    عدد الزيارات 3465    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


كشف الدكتور صبحي غوشة عضو لجنة الأبحاث والمحاضرات بالأردن تفاصيل برنامج لجنة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، وقال "إن لجنة المعارض درست إقامة معارض دائمة ومتنقلة تتعلق بالقدس والإعمار والأماكن المقدسة والآثار التي تؤكد على عروبة القدس وإسلاميتها."
 
وقال غوشه "إن لجنة المؤتمرات أوصت بمؤتمر عالمي تشارك فيه فعاليات أردنية وعربية وإسلامية وأجنبية لمناقشة الأبعاد المتعلقة بالقدس حضارية وإنسانية ثقافية وتاريخية وسياسية وأثرية."
 
وأوصت لجنة الأبحاث والندوات بمائة محاضرة وندوة، أبرزها مقارنة الوضع في فلسطين بنظيره في جنوب أفريقيا بمشاركة الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.
 
وستقام بعض النشاطات في بيت لحم لأن الاحتلال رفض إقامة أي فعالية في القدس, وهي مدينة تخطط اللجنة لتطلق في سمائها بالونات في بداية الاحتفالية بعدد أيام النكبة.
 
وأثار تقرير أعدته مؤسسة القدس الدولية بالاشتراك مع مؤسسة فلسطين للثقافة ومركز الزيتونة تساؤلات حول تشكيلة اللجنة الفلسطينية من حيث تمثيلها طيفاً واحداً, تستثني فلسطينيي 1948 والشتات الفلسطيني وتتعامل مع الاحتفالية وكأنها محلية للسلطة الفلسطينية.
 
واقترحت إدراج نشاطاتها تحت اسم "الحملة الأهلية لاحتفالية القدس" بحيث تنطلق الفعاليات في مختلف العواصم العربية لتكريس مفهوم الشراكة من أجل نصرة القدس وإحياء وحدة العواصم العربية معها روح التحدي للاحتلال وشوقاً لاحتضانها فتعبر عن شوقها.
 
كما اقترحت 12 فضاء ثقافياً أبرزها مهرجان القدس الشعري الذي يتنقل بين العواصم العربية وشاعر القدس ومسابقة كبرى لأفضل عمل نثري والرواية والقصة القصيرة وجائزة تاريخية لمرة واحدة تمنح لأفضل رواية مقدمة والأغنية والنشيد وأوبريت مصور وتسويق المنتوجات المقدسية وتأسيس ماركة باسم القدس ومسرحية لأجل القدس وجائزة أفضل عشر صور عن القدس وغيرها.
 
وتتبع اللجنة العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 ومقرها العاصمة الأردنية عمان خمس لجان هي الندوات، والأمسيات، والمؤتمرات، والمسابقات، والمعارض.


المصدر: الجزيرة نت - الكاتب: Mahmoud

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »