إسرائيل تخشى امتداد احتجاجات القدس إلى كامل الضفة الغربية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014 - 10:54 ص    عدد الزيارات 8005    التعليقات 0    القسم القدس تنتفض، شؤون المقدسيين، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


خشية اسرائيل من إمكانية امتداد احتجاجات القدس الى بقية الضفة الغربية والى البلدات العربية داخل الخط الاخضر

قالت مصادر إسرائيلية أنه نظرا للأحداث التي شهدتها البلدات العربية في "إسرائيل" إضافة الى ما يدور من احداث متكررة في المسجد الأقصى منذ بضعة اسابيع، ابدت الشرطة قلقها من إمكانية امتداد هذه الاحداث لتشمل كافة مدن وقرى الضفة الغربية، وعليه فقد رفعت من تأهبها الى ما قبل حالة الطوارئ.

وزجت الشرطة بقوات كبيرة في المناطق الشمالية من إسرائيل التي تعصف منذ يومين، على خلفية استشهاد الشاب العربي خير حمدان في كفر كنا.

وكتبت صحيفة "هآرتس" ان القيادتين السياسة والأمنية في اسرائيل عقدتا سلسلة من المشاورات الحثيثة خلال الأيام الأخيرة، على ضوء تصعيد الأوضاع الأمنية في القدس والتوتر حول المسجد الأقصى، ويبدي الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك قلقا من امتداد احداث العنف من القدس الى المدن والقرى العربية داخل إسرائيل والى أراضي السلطة الفلسطينية.
ويرى الجهاز الأمني أن "هناك تنظيمات اسلامية مختلفة، وفي مقدمتها حماس، تحاول اشعال موجة من العنف الشعبي على خلفية التخوف من محاولة اسرائيل تغيير الوضع الراهن في الأقصى".

وشهدت القدس في نهاية الأسبوع، اضطرابات شديدة، حيث قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتياهو "إن إسرائيل لا تنوي تغيير الوضع الراهن في الأقصى".

واوصت العديد من الأذرع الامنية خلال المشاورات بالعمل على تخفيض اللهجة السياسية حول الأقصى والاهتمام بكبح موجة الزيارات التي يقوم بها وزراء ونواب اليمين اليه.
وحسب بعض المسؤولين سيضطر نتنياهو الى دراسة ما إذا سيصدر اوامر واضحة بمنع دخول النواب الى الأقصى، وقال المسؤولون في الكيان "إن مفتاح تهدئة الاوضاع، يكمن في كبح الاستفزاز من الجانب الإسرائيلي الى جانب زيادة قوات الشرطة في القدس".

وكما نشرت "هآرتس"، فقد سمع نتنياهو، خلال السنة الأخيرة، تحذيرات كثيرة بشأن تدهور الاوضاع في القدس على ضوء نشاط اليمين في الأقصى وتخوف الفلسطينيين من مؤامرة حكومية لتغيير ترتيبات الصلاة، لكن نتنياهو بدأ العمل بجدية فقط في الاسبوع الماضي، بعد عملية الدهس الثانية.

وقالت شخصيات أمنية في الأيام الأخيرة، "إن الأحداث في الأقصى تعكس خطورة التصعيد والتدهور في الضفة الغربية والمجتمع العربي في إسرائيل، لا سيما مع ازدياد التوتر في المجتمع العربي في إسرائيل في إثر قيام الشرطة بقتل شاب في كفر كنا".

ويلاحظ جهاز الاستخبارات الاسرائيلي اهتماما متزايدا من قبل حماس بما يحدث في القدس، حيث تحاول تصعيد الأوضاع في الضفة وتقويض دور السلطة الفلسطينية. فقد اعلنت الحركة في نهاية الأسبوع عن تشكيل جيش شعبي يضم 2500 محارب لتحرير الأقصى.

المصدر: التلفزيون الفرنسي I24
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »