الاحتلال يمنع إقامة مهرجان ثقافي في المسرح الوطني

تاريخ الإضافة الأحد 22 شباط 2009 - 11:14 ص    عدد الزيارات 2926    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


منعت سلطات الاحتلال مساء أمس، إقامة مهرجان "قدسنا للتراث الشعبي" في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي.

 

وذكر مراسلنا في القدس بأن قوة مُعزّزة من شرطة وحرس حدود ومخابرات الاحتلال داهمت المسرح وأثارت الفزع بين الحضور، ومنعت إقامة المهرجان، الذي أشرفت على تنظيمه جمعية زهرة المدائن للتنمية وتطوير المجتمع بالتعاون مع جمعية شموع القدس للثقافة والفنون.

 

وحاول الحضور التوجه لنادي هلال القدس لإقامة المهرجان إلا أن جنود وشرطة الاحتلال سبقتهم إلى هناك ومنعتهم من الاقتراب منه.

 

ووقع قرار المنع ما يسمى بوزير الأمن الداخلي "آفي ديختر" مُدّعياً أن  الاحتفال جاء دون الحصول على ترخيص من "السلطات الإسرائيلية".

 

وأخرج جنود وشرطة الاحتلال الأطفال والنساء الذين حضروا للمشاركة في المهرجان من المسرح بالقوة ومنعتهم من التواجد في ساحته.

 

وذكرت جمعية زهرة المدائن أنهه حاولت، على مدار الأسبوع الماضي، استصدار تصريح من شرطة الاحتلال لإقامة المهرجان من خلال الاتصال بهم ومقابلتهم في مركز الشرطة  في شارع صلاح الدين إلا أن الشرطة أكدت لهم أن المهرجان ليس بحاجة لتصريح.

 

واستنكرت الجمعية قرار المنع المفاجئ، نافية ادعاءات الاحتلال بأنه ضمن النشاطات والفعاليات للقدس عاصمة الثقافة العربية، وأن فقرات المهرجان عبارة عن فقرات فلكلورية ودبكة شعبية وفقرات فنية متنوعة.

 

وكان المهرجان عبارة عن تتويج لاختتام أسبوع قدسنا للتراث الشعبي والذي شمل دورة  لعدد من طلبة مدارس القدس، ومعسكر شبابي استمر ثلاثة أيام، والذي تركز على تنمية روح الانتماء والهوية والعمل التطوعي لديهم من خلال المحاضرات والندوات، إضافة إلى تدريب فرقة شموع الحرية التابعة لجمعية شموع القدس والتي من المقرر انطلاقها خلال المهرجان.
 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: abdullah

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »