في مؤتمر صحفي لكشف مخطط الاحتلال للسيطرة على حي البستان:

مؤسسة القدس تدعو الجماهير والحكومات ووسائل الإعلام للتحرك

تاريخ الإضافة الجمعة 27 شباط 2009 - 11:11 م    عدد الزيارات 2045    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

عقدت مؤسسة الدولية مؤتمراً صحفياً لكشف مخطط الاحتلال الصهيوني للسيطرة على حي البستان في القدس، وذلك ظهر يوم الجمعة في 27/2/2009، في مقر الأمانة العامة للمؤسسة ببيروت.

 

تخلل المؤتمر الصحفي توضيح للأبعاد الحقيقية لمخطط الاحتلال في السيطرة على حي البستان في القدس، الذي اعتبرته المؤسسة الحدث الأخطر منذ احتلال شطر القدس الشرقي وهدم حارة المغاربة الملاصقة للمسجد الأقصى عام 1967.

 

مثـّل مؤسسة القدس الدولية في المؤتمر الصحفي أمينها العام الدكتور محمد أكرم العدلوني، ونائب رئيس مجلس الأمناء الوزير السابق بشارة مرهج، ونائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ حسن حدرج، وقد استُهل بكلمة للأستاذ مرهج أوضح فيها خطورة ما يجري داعياً الفصائل الفلسطينية إلى التوحد. وبعد مرهج تحدث الأستاذ حسن حدرج الذي اعتبر أن ما يجري في حي البستان غير مسبوق. حدرج ربط بين فشل عدوان تموز 2006 وتوسيع ساحة البراق، وبين فشل العدوان على غزة وإجراءات تهويد حي البستان، ليخلص إلى القول بأن دولة الاحتلال تسعى إلى إثبات الهيبة في القدس بعد كل فشل، وقال "إن الصراع بمجمله ليس في صالح دولة الاحتلال ونحن واثقون من شعوبنا".

 

بعد ذلك تلا الدكتور العدلوني بياناً وضع فيه مخطط تفريغ حي البستان في إطار مخطط أكبر لـ"خلق مدينة يهودية موازية للبلدة القديمة بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، ومشتركةٍ معها في المركز ذاته، أي المسجد الأقصى، لتحقيق وجودٍ يهودي ثقافي وديني قسري فوق صدر هذه المدينة، وحي البستان الذي نتحدث عنه يقع أسفل الجبل الذي يتربع فوقه المسجد الأقصى، ويبعد عنه مسافةً لا تتجاوز خمسمئة متر". معتبراً أن "التفريغ السكاني للمدينة، ولمحيط المسجد الأقصى، يهدف إلى أن يصبح المسجد الأقصى مكشوفاً أمام اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه". وإذ اعتبر العدلوني أن "وقف هذا المخطط ممكن من خلال وضع دولة الاحتلال تحت ضغطٍ يجعل خسائرها أكبر بكثير من أيّ مكاسب يُمكن أن تحقّقها باستيلائها على حيّ البستان" دعا إلى تحرّك الجماهير العربية، وفصائل المقاومة، والحكومات، والمرجعيات الدينية، والجهات العاملة للقدس، والمنظمات الدولية والحقوقية، ووسائل الإعلام للتحرك من أجل القدس.

 

ووزّعت المؤسسة للإعلاميين الحاضرين في المؤتمر، ملفاً معلوماتياً يشرح بالتفصيل خطورة الإخلاءات التي يريد الاحتلال تنفيذها في حي البستان، إضافة إلى توصيات للتحرك؛ فعلى صعيد الجماهير العربية والإسلامية دعت المؤسسة إلى "التظاهر والتفاعل باستمرار بدءاً من اليوم الجمعة 27/2"، كما دعت أهالي القدس وفلسطينيي الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 لتكثيف تحركهم على اعتبار أنهم خط الدفاع الأول عن القدس. كما دعت السلطة الفلسطينية "لتكثيف تواجدها الشعبيّ في القدس، ولاستحداث بدائل خلاقة للعمل في القدس حتى لو كانت بطرق غير تقليدية بمفهوم العمل الحكومي والبيروقراطي". وكانت توصيات للحكومات العربية والإسلامية باستعمال أوراق "ضغطٍ كثيرةٍ بين يديها، تُمكّنها من وقف مخطّط الاحتلال". كما أوصت الهيئات والمنظمات الدولية باتخاذ "موقفٍ واضحٍ من القدس والأحقية التاريخية العربية الإسلامية فيها". وأوصت الجهات العاملة لأجل القدس بـ"الاستنفار في دعم ونصرة أهلنا في سلوان وسائر أحياء القدس التي يُهددها الاحتلال بالتهجير، بالمال وبالمواكبة الإعلامية والتعبوية اللازمة، وتقديم كل ما يلزم لحمايتهم من التهجير". وأوصت المرجعيات الدينية "أن يجعلوا قضيّة سلوان والقدس عنواناً لخطابهم لتوعية الشعب بهذه القضيّة، وحثّهم على نصرة القدس وأهلها في أخطر مراحل التهويد التي مرّت على المدينة منذ احتلالها". ودعت الهيئات والمنظمات الحقوقية لـ"زيادة الضغط وتضييق الخناق على تحرّكات الاحتلال ضد أهاليّ حيّ سلوان وسائر أحياء القدس المهددة بالتهجير".

 

وبخصوص وسائل الإعلام دعتها المؤسسة "إلى إيلاء اهتمام خاص لتغطية أخبار القدس عموماً، وأخبار أهلنا في حيّ سلوان خصوصاً للمحافظة على القضيّة حيةً حتى تظلّ أحد محاور اهتام الرأي العام ويظلّ الجمهور العربيّ والمسلم ومن كلّ أنحاء العالم يعمل لأجلها، فأهميّتها وآثارها لا تقلّ بأيّ حالٍ من الأحوال عن اعتداءات الاحتلال العسكريّة على الفلسطينيّين في شتى مناطق تواجدهم، ولا عن اعتداءاته واستهتزائه المتكرر بأنبياء الله ورسله ومعتقدات المسلمين والمسيحيين في شتى بقاع الأرض".

 

للاطلاع على النص الكامل لبيان مؤسسة القدس الدوليّة، اضغط هنا


المصدر: مؤسسة القدس الدولية - بيروت - الكاتب: abdullah

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »