الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 تقيم حفل إطلاق وتوقيع مجموعة الأعمال الأدبية الكاملة لبرهان الدين العبوشي

تاريخ الإضافة الإثنين 16 آذار 2009 - 4:23 م    عدد الزيارات 2266    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

أقامت الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 أمس حفلاً بمناسبة إصدار الأعمال الأدبية الكاملة للشاعر الفلسطيني المجاهد الراحل برهان الدين العبوشي ، وذلك في مبنى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق.

 

و شارك في الحفل كل من السيد سمَاك العبوشي نجل الشاعر الراحل، والسيد حمزة برقاوي أمين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، والأستاذ محمد أبو عزة المدير التنفيذي لمؤسسة فلسطين للثقافة، ود. عبد الله معروف رئيس لجنة الإصدارات في الحملة الأهلية، وعدد من الأدباء والمثقفين الفلسطينيين والعرب.

 

وفي كلمته رحب السيد حمزة برقاوي بالحضور وأكد على أهمية هذه النتاجات الأدبية في خدمة رسالتنا الثقافية وفي إحياء التراث الوطني الفلسطيني خصوصاً والعربي عموماً.

 

أما الأستاذ محمد أبو عزة المدير التنفيذي لمؤسسة فلسطين للثقافة التي تولت طباعة ونشر الكتاب تحت رعاية الحملة الأهلية فقد قال إن "فارس السيف والقلم" كان حلماً تشاركت فيه مؤسسة فلسطين للثقافة مع نجلي الشاعر الفارس المتواضع الذي كاد أن يُستشهد مرات كثيرة على ثرى فلسطين والعراق، مشيراً إلى الظلم الذي أحاق بهذا الشاعر المجاهد من قبل القائمين على شؤون الثقافة الفلسطينية والعربية حيث أنهم أعلنوا وفاة الشاعر قبل ربع قرن من وفاته الحقيقية.

 

ومن جهته قدم د. عبد الله معروف لمحة عن حياة الشاعر المجاهد الذي مزج سيفه بقلمه وحبره بدمه على ثرى فلسطين، مثمناً الدور الكبير الذي أداه نجلا الشاعر الراحل ومؤسسة فلسطين للثقافة لإصدار هذه المجموعة الأدبية والتي تعد من أهم إصدارات الحملة  الأهلية.

 

وفي كلمته تحدث السيد سماك العبوشي عن الدور الفاعل الذي قام به فارس السيف وفارس القلم والفكر الشاعر برهان الدين العبوشي الذي سخر حياته وبشكل تام لقضايا الأمة العربية وإرهاصاتها الفكرية عموماً وقضية فلسطين على وجه الخصوص واعتبر أن الشاعر أرخ للمرحلة التي عاشها وكتب عنها بالرغم من كل الظلم والتهميش اللذين تعرض لهما بسبب عزوفه التام عن التزلف، حيث لم يمارس مهنة مسح الأكتاف أو الرياء والمدح غير المبرر.

 

وفي نهاية الحفل قام العبوشي بتوقيع نسخ من المجموعة الأدبية، وتم توزيعها على الحضور.

 

 

 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »