للمرة الأولى منذ أكثر من ستين عاماً :

موسم النبي موسى أطلق اليوم ضمن فعاليات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس

تاريخ الإضافة السبت 18 نيسان 2009 - 12:06 ص    عدد الزيارات 3287    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ضمن فعاليات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، أطلقت اللجنة المقدسية لإحياء موسم النبي موسى بالتعاون مع الحملة الأهلية وبمشاركة وحضور عدد كبير من الشخصيات الدينية والوطنية المقدسية اليوم فعاليات موسم النبي موسى، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 60 عاماً، وسيستمر الموسم حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

 

وتم افتتاح الموسم بوصول الوفود ودخول البيارق والكشافة إلى مقر مقام النبي موسى وذلك بإشارة من مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين.

 

وبدأ الافتتاح الرسمي بعد خطبة وصلاة الجمعة بكلمات ترحيبية ألقاها طاهر النمري عن اللجنة المقدسية لإحياء موسم النبي موسى، ثم كانت كلمة الحملة الأهلية لاحتفالية القدس التي ألقاها الدكتور حسن خاطر، وألقى صلاح زحيكة وكيل وزارة الأوقاف كلمةً في الحفل الذي تخللته عروض دبكة وعرض مسرحي وفعاليات تراثية وشعبية لفرق مختلفة من مدن فلسطين.

 وصَرَّح الدكتور أسامة الأشقر رئيس المكتب التنفيذي للحملة الأهليَّة لاحتفالية القدس أنَّ حرص الحملة الأهليَّة على إحياء فعاليات الموسم يأتي في سياق ابتعاث التراث الحضاري والثقافي المقدسي ، وتأكيد الهويَّة العربية الإسلامية لمدينة القدس خصوصًا ولفلسطين عمومًا ، وقال الدكتور الأشقر أنَّ أهميَّة إقامة الموسم تأتي في ظلِّ ما تتعرَّض له مدينة القدس في هذه الأيام من هجمة شرسة وغير مسبوقة لتهويد المدينة وطمس هويتها العربية الإسلامية ، وأن هذا الأمر يأتي محاكاة للتاريخ المجيد للمدينة المقدسة حين جعل صلاح الدين الأيوبي هذا الموسم فرصة للتعبئة الشعبية ضد الصليبيين، آملاً أن نصل إلى تلك المرحلة التي نتمكن فيها من تعبئة الأمة لتحرير المقدسات.

 يُذكر أن إحياء موسم النبي موسى يأتي هذه السنة ضمن فعاليات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 وبرعاية اللجنة الوطنية للاحتفالية، وبهذه المناسبة تم في نفس الوقت إطلاق يوم التضامن مع القدس من قبل الحملات القطرية المتفرعة عن الحملة الأهلية لاحتفالية القدس في عدة دول عربية هي: الأردن، الجزائر، السودان، سوريا، لبنان، اليمن، تونس بالإضافة إلى عدة دول أوروبية من قبل الجاليات الفلسطينية هناك.


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »