اختتام فعاليات موسم النبي موسى بحضور فلسطيني مقدسي مميّز

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 نيسان 2009 - 11:42 ص    عدد الزيارات 3315    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


""

 

بالتعاون مع الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية عام 2009، اختتمت اللجنة المقدسية لإحياء موسم النبي موسى الليلة الماضية فعاليات موسم النبي موسى عليه السلام بعد خمسة أيام متتالية من إحياء المناسبة في الموقع التاريخي والأثري الواقع بين مدينتي القدس وأريحا، بحضور عدد من الشخصيات الفلسطينية والمقدسية، من بينها محافظ القدس ومحافظ أريحا ومحافظ الخليل وغيرهم.
وابتدأ حفل الاختتام بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم السلام الوطني، تبعها كلمة ترحيبية من طاهر النمري، شكر فيها كل شخص ساهم في إنجاح إحياء موسم النبي موسى.
وألقى حسين الأعرج محافظ الخليل كلمة نيابة عن المحافظين تحدث فيها عن دور موسم النبي موسى الهام وعلاقته بمدينة القدس والمسجد الأقصى تاريخياً وضرورة التعريف وإحياء هذا التراث، وضرورة الاهتمام بمقام النبي موسى والمحافظة عليه وترميمه وزيارة الموقع ليس فقط في موسم النبي موسى وشكر اللجنة المقدسية على نشاطاتها، مثمناً غالياً مشاركة محافظة الخليل في فعاليات موسم النبي موسى التي تعد من ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لهذا العام.
وتولت جمعية الرازي في اليوم الأخير من أيام موسم النبي موسى القيام بالعديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية ومسابقات ترفيهية لطلاب مدارس من مدينة القدس وضواحيها ومن الضفة الغربية.
وتخلل حفل الختام وصلة إنشادية لفرقة بيت المقدس التي حملت بيرق الأقصى، البيرق التاريخي الذي كان يتقدم جميع البيارق، وعروض كشفية من قبل طلاب مدارس القدس، هذا بالإضافة إلى ثلاثة معارض، أولها معرض للمنتجات المنزلية من لبنة وزيت وغيره لجمعية بني قراوة من قضاء نابلس، والمعرض الثاني لأعمال تطريز لمركز السلام في العيزرية، في حين أن جمعية الفنانات المقدسيات عرضت 30 لوحة فنية، وقامت بفعالية لطلاب المدارس تتمثل برسم لوحة جدارية حول موسم النبي موسى تحت شعار القدس توحدنا.
وكان مقر النبي موسى شهد العديد من الفعاليات خلال أيام الموسم، ففي اليوم الثاني قام مركز سبافورد للأطفال بعدة فعاليات ترفيهية مختلفة للأطفال من أغاني واستعراض ورقص حيث تم تحفيز الأطفال من خلالها في ظل وجود المهرجين، وكذلك قام نادي كفر اللبد الرياضي من طولكرم بعمل عرس فلسطيني تراثي بكل مراسيمه التقليدية، هذا بالإضافة إلى فرقة مدائح صوفية أدت عدداً من الأناشيد الدينية.
وفي اليوم الثالث فقد تولت محافظة الخليل إحيائه عبر نشاطات مختلفة، منها فرقة للمدائح النبوية وفرقة طل القمر التي عرضت تقاليد ومراسم العرس الفلسطيني الخليلي من الزفة ووصية العريس والعرس، كما قامت جمعية سيدات الجالية المغربية بعرض دبكة ووزعوا في هذا اليوم شوربة سيدنا إبراهيم التي أعدوها خصيصاً لهذه المناسبة.
أما اليوم الرابع فقدمت فرقة مرج بن عامر من مدينة جنين مجموعة من الأغاني و العزف على آلتي الياغور والأورغ، فضلاً عن عرض كشفي ودبكة أدتها جمعية الشبان المسلمين من حزما وعرض دبكة لشباب من عصيرة القبلية في نابلس.
وعلق المدير التنفيذي للجنة المقدسية على موسم النبي موسى هذا العام قائلا: "كان الموسم ناجحاً بجميع المعايير، وتميز بحضور فرق فنية من كافة أنحاء المحافظات، ومشاركة للمرأة في إحياء الموسم من خلال المعارض المختلفة، والحضور اللافت للمواطنين من كافة أنحاء الوطن، ونحن استطعنا إحياء التراث ولو بشكل جزئي عن طريق مشاركة من مدن فلسطين المختلفة"، مضيفاً: "كان شعار الحملة القدس توحدنا اشتركت فيها الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة واللجنة الوطنية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذه الفعاليات على كافة المستويات الرسمية والشعبية والمؤسسات والفرق المشاركة". 

 

""

""

""

""

""

""

""
 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »