الاحتلال يرفض إعادة الحجر الأموي المسلوب إلى منطقة القصور الأموية

تاريخ الإضافة الإثنين 4 أيار 2009 - 11:51 ص    عدد الزيارات 3311    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


رفض ما يسمى برئيس سلطة الآثار "شاي فدرمان" إعادة الحجر الأموي الأثري من ساحة البرلمان  "الكنيست" إلى مكان سرقته بالقصور الأموية الإسلامية في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى.
جاء ذلك في رسالة تسلمها حقوقيون مقدسيون يعملون على هذا الموضوع، رداً على رسالة أرسلوها إلى "فدرمان" يطالبونه فيها بإعادة الحجر إلى مكانه الطبيعي.
وأكد الحقوقيون بأنهم سيتوجهون إلى ما يسمى المحكمة العليا خلال الأسبوع الجاري ضد رئيس سلطة الآثار المتطرف لإعادة الحجر.
وأوضحوا بأن قرار الذهاب إلى المحكمة لم يأت على خلفية عدالة قضاء الاحتلال، وإنما بهدف إثارة موضوع سرقة الآثار الإسلامية على المستوى السياسي والقانوني والإعلامي، وإرغام اليونيسكو على التدخل ولفتوا إلى أنهم سيدعون ممثلاً عن اليونسكو لحضور جلسات المحكمة.
وأوضحوا بأن الفلسطينيين لن يتنازلوا عن الحجر الأموي، لأن سرقته تشكل سابقة قد تمتد إلى سرقة آثار أخرى من محيط الأقصى.
وكان عالم الآثار "بن دوف أدان" عملية نقل الحجر الأثري من مكانه، وقال في لقاء مع الصحفيين مؤخراً:"إن ذلك مخالف للقوانين الدولية وقوانين اليونسكو، وأكد أن نقل الحجر يشكل مساً خطيراً للهوية التاريخية للقدس، وقال إنه هو الذي اكتشف هذا الحجر منذ مطلع السبعينيات، وأكد أنه سيفتح كل المعلومات التي لديه والمخططات المتعلقة بالحجر وسيضعها تحت تصرف الحقوقيين المقدسيين من أجل التوجه للقضاء.


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: abdullah

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »