إضافة إلى مخطط سري لمحاصرة البلدة القديمة في القدس

مخطط جديد للاستيلاء على أرض فلسطينية في حي سلوان مقام عليها 70 بناء مرخص

تاريخ الإضافة الأحد 10 أيار 2009 - 2:47 م    عدد الزيارات 2863    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


كشف النقاب عن محاولة ما يسمى "حارس أملاك الغائبين" الاستيلاء على أرض في منطقة سلوان في شرقي القدس المحتلة تبلغ مساحتها 45 دونماً ومقام عليها 70 بناية فلسطينية، وهو ما يهدد بتكرار مأساة حي الشيخ جراح وحي البستان المهدد أصحابها بالطرد من منازلهم.
ويدور الحديث عن أرض مساحتها 45 دونماً ومقام عليها 70 بناية فلسطينية يسكنها نحو ألف مواطن فلسطيني، علماً أن الجزء الأكبر من هذه البنايات أقيمت في سنوات السبعينيات وما قبل ذلك بترخيص من بلدية الاحتلال في القدس دون أن يظهر في ذلك الحين "حارس أملاك الغائبين" وهو ما يضع علامات استفهام على أسباب إبراز هذه الوثيقة الجديدة في هذه المرحلة تحديداً.
وعلم أن الجهات الفلسطينية تسعى حالياً للحصول على وثائق من "الطابو" الأردني من أجل إثبات الملكية الفلسطينية للأرض.
وقالت صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية على موقعها الالكتروني: "إن وزارة القضاء الإسرائيلية طلبت وقف عملية إصدار تراخيص بناء على الأرض المذكورة بادعاء أن العائلات التي تقيم عليها لا تملك الأرض".
وأضافت الصحيفة: "إن المصادر الفلسطينية وصفت هذا التطور بالخطير ولكن وزارة القضاء الإسرائيلية ردت على ذلك بالقول: إن القيّم العام الإسرائيلي يدير أملاك الغائبين بما في ذلك تلك الأرض في منطقة سلوان ومن أجل حماية حقوق الغائبين فإن للقيم العام ممثلاً يشارك في جلسات اللجنة".
وكانت حركات يسارية "إسرائيلية" أكدت أن العديد من عمليات التزوير قد تمت بمشاركة دوائر حكومية و"حارس أملاك الغائبين" بما سمح بوضع اليد على عشرات العقارات العربية في بلدة سلوان. 
وكانت بلدية الاحتلال في القدس أعلنت عن نيتها هدم 80 منزلاً في حي البستان في سلوان من أجل إقامة حديقة يهودية على أنقاضها إلا أن الحديث في هذه القضية الجديدة يدور عن منطقة أخرى.
من جهة أخرى؛ كشفت صحيفة /هآرتس/ العبرية عن مخطط استيطاني سري لمحاصرة البلدة القديمة في القدس المحتلة وتقطيع أوصالها من خلال إقامة تسعة حدائق ضخمة ومنتزهات ومواقع تاريخية والتواصل مع المستوطنات المقامة في محيط  المدينة .

 


المصدر: قدس برس - الكاتب: abdullah

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »