تحت "شعار من العقبة إلى القدس سلام"

الحملة الأهلية للقدس عاصمة الثقافة العربية تقيم احتفالاً جماهيرياً بالعقبة

تاريخ الإضافة الأحد 10 أيار 2009 - 3:05 م    عدد الزيارات 2704    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


""

 

أقامت الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يومي الخميس والجمعة الماضيين، احتفالاً جماهيرياً ضمن الفعاليات المتواصلة للتضامن مع القدس.

 

  ففي غرفة تجارة العقبة، ابتدأت الاحتفاليات مساء يوم الخميس  بكلمة عطوفة المهندس أكرم مدادحة مندوباً عن رئيس سلطة العقبة، والذي تحدث عن الدور الهام الذي تلعبه الأردن في الذود والدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

 

  وأعرب مدادحة عن فخره بالدور الذي تقوم به الأردن كراعٍ لتلك المقدسات، من خلال مشاريع الدعم والإعمار، وكذلك الحفاظ على عروبة القدس وإحيائها في مختلف المحافل الدولية.

 

 
  وأشار مدادحة إلى الدور الشعبي الكبير الذي يقوم به الشعب الأردني للدفاع عن أشقائهم الفلسطينيين والمقدسيين خصوصاً، والذي يهدف إلى بناء علاقة تاريخية وجغرافية متجددة مع القدس وأهلها.

 

  أما مندوب وزارة الثقافة د.أحمد راشد، فقد أكد في كلمته أمام الحضور على أهمية التعاون الوثيق الحاصل بين الجهات الرسمية والشعبية لإنجاح فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية.

 

  وأعلن راشد أن وزارة الثقافة ستقيم في نهاية الشهر الجاري، سلسلة فعاليات للاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، ودعا المواطنين للمشاركة بتلك الفعاليات.

 

  وفي كلمة رئيس الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية د. إسحاق فرحان، تحدث الدكتور عن سلسلة الفعاليات التي أقامتها الحملة منذ إطلاقها في منتصف الشهر المنصرف، والفعاليات المنوي إقامتها خلال العام.

 

   وشدد د. فرحان على أن احتلال القدس وفلسطين هو أبرز تحدٍّ معاصر للأمة العربية والإسلامية في العصر الحديث، وأن القضية الفلسطينية لا تهم الفلسطينيين وحدهم، بل هي قضية عربية وإسلامية وإنسانية فهي كما قال: "قضية الثلاثمائة مليون عربي، وقضية المليار ونصف مسلم الذين يكونون ربع سكان الأرض".

 

 

  ونوه د. فرحان إلى ضرورة مواصلة تعريف الأمة وبخاصة الجيل الحالي من الشباب بما يجري في القدس من عمليات تهويد وتغير معالم القدس العربية والإسلامية، ديمغرافياً وجغرافياً وسياسياً.

 

  وتخلل الحفل فقرات فنية وإنشادية متنوعة شارك فيها المنشد العراقي أحمد عبد الستار، وكذلك عروض تثقيفية عن حال القدس، وقدمهما الإعلامي عدنان حميدان.

 

  أما يوم الجمعة فقد شهد يوماً كرنفالياً عائلياً، حيث تجمع الحضور في مدرج شارع الحمامات التونسية، وتم إطلاق عدد هائل من البالونات في الهواء كخطوة رمزية للتضامن مع القدس.

 

 وكذلك وزعت الهدايا على العائلات والأطفال، تخللها فقرات إنشادية للمنشدين أحمد عبد الستار وأحمد الكردي، وقدم الفقرات الأستاذ نديم الحسن.

 

  ومن الجدير ذكره أنه قد شارك في الفعاليات العديد من  الشخصيات الرسمية ووجهاء العقبة، كالحاج نصرت البيطار، والأستاذ إبراهيم أبو العز، والعديد من مندوبي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

 

 

""

""

""

""

""

""

""

 

 


المصدر: موقع مدينة القدس - الكاتب: abdullah

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »