احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية ومئوية أمانة عمان:

اتحاد المصورين العرب في أوروبا ينظم معرض "القدس في مئة صورة"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 تموز 2009 - 1:13 م    عدد الزيارات 2832    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أقام اتحاد المصورين العرب في أوروبا فعاليات معرض "القدس في مئة صورة " والذي افتتحه وزير الثقافة الأردني "صبري أربيحات" بحضور السفير السعودي في عمان، في مركز الحسين الثقافي وذلك احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية وبمئوية أمانه عمان الكبرى، ويستمر حتى يوم غدٍ.

 

وقال أمين عام اتحاد المصورين العرب في أوروبا فتحي أبو الطبول: "نعرض هذا العام لمدينة القدس لما لها من مكانة وقدسية خاصة للعالم العربي والإسلامي بعد أن قام الاتحاد على مر الأعوام الماضية بعرض حضارات دول عربية مختلفة".

 

ولفت إلى أن أول صورة في المعرض يعود تاريخها للعام 1840 وهي عبارة عن خريطة قديمة للقارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا تتوسطها مدينة القدس، مما يؤكد اعتبار تلك القارات مدينة القدس مركز وقلب العالم ، فضلا عن صورة يعود تاريخها للعام 1860 لبنك كتب عليها البنك الألماني الفلسطيني تبرهن على أن دولة فلسطين عربية .

 

وأضاف: "لوحات المعرض فيها توثيق للعراقة التاريخية والمكانية التي كانت وما زالت تتمتع بها مدينة القدس وحاكتها عدسات المصورين على مر الأحقاب الزمنية التي عايشتها مدينة القدس.

 

وقال: "إن الاتحاد يسعى من خلال برامجه في تنظيم المعارض التعريف إعلامياً بالثقافة والحضارة والفنون العربية للغرب من خلال التبادل الفني والثقافي وبناء التعاون المشترك ومد جسور الصداقة بين المصورين والفنانين العرب والألمان والأوروبيين بشكل عام".

 

من جانبه، أكد أمين سر مكتب اتحاد المصورين العرب في الأردن بشار البخيت أن إقامة معارض الصور أصبحت ثقافة تحظى بجمهور واسع و يجب رعايتها ودعمها لحفظ التراث والتاريخ والفن.

 

وأشاد البخيت بالدعم الذي قدمته أمانة عمان لإنجاح إقامة المعرض الذي وصفه بفيلم يتيح للمتتبع التعرف على أحداث المدينة منذ عام 1840 وحتى وقتنا الحالي.

 

ولفت إلى أن صور المعرض تنقل كذلك طبيعة الحياة الاجتماعية لمدينة القدس العربية حيث يضم المعرض لوحة تعود للعام 1876 لفلاحين ونساء باللباس التقليدي أثناء تعبئة المياه، فضلاً عن صورة يعود تاريخها للعام 1917 تبرز الثورات عقب وعد بلفور والتعايش الذي كان سائداً ما بين المسلمين والمسحيين .

 

 ودعا المواطنين إلى زيارة المعرض الذي يستمر على مدار خمسة أيام والاطلاع على صور نادرة لمدينة القدس تثبت مكانتها العربية وتحاكي عادات وتقاليد سكان القدس منذ الأزل وتعيد الذاكرة للإرث التاريخي العربي للمدينة.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »