الشيخ صبري يصدر فتوى تُحرّم القبول بالوطن البديل وبتبادل الأراضي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 تموز 2009 - 10:44 ص    عدد الزيارات 2797    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أصدر سماحة الشيخ الدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك فتوى شرعية تُحرّم القبول بالوطن البديل وتبادل الأراضي واعتبرهما مرفوضين شرعاً.

 

وعرّف سماحته في الفتوى فكرة الوطن البديل، والتي تعني التنازل عن أرض فلسطين المباركة والمقدسة. وقال: "إن موضوع  تبادل الأراضي يمثل صورة من صور التنازل، ومن المعلوم أنه مُحرّم وغير شرعي، خاصة فيما يتعلق بأرض فلسطين التي هي أرض إسلامية وقفية لا يجوز التنازل عنها أو المقايضة عليها، لأن الأوطان ليست محل مفاوضات أو تنازلات أو تبادلات، فأرض الإسراء والمعراج هي لسدنتها المسلمين".

 

وأضاف في نص فتواه: "إن الله سبحانه وتعالى يقول "ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا"، فأرض فلسطين باركها الله وقدسها بقوله تعالى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير"، وهي أرض المحشر والمنشر كما يقول رسولنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، مع التأكيد أنه لا يوجد مسلم في فلسطين يمكن أن يوافق على الوطن البديل".


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »