في مؤتمر صحفي بمنزل مُهدد بالهدم في القدس القديمة:

الدعوة لعدم هدم المقدسيين منازلهم بأنفسهم وعدم تسهيل مهمة الاحتلال

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 تموز 2009 - 12:13 م    عدد الزيارات 2716    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظم "الائتلاف من أجل القدس" مؤتمراً صحفياً في منزل المواطن نبيه سعيد الباسطي في شارع الواد بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، بحضور عدد من ممثلي الفعاليات والمؤسسات الأهلية المقدسية والدولية وعدد من المتضامنين الأجانب وممثلين عن قناصل الدول المختلفة، وعدد من المهتمين والمتابعين.

 

وتحدث في المؤتمر المحامي أحمد رويضي رئيس وحدة القدس، دعياً المواطنين المقدسيين إلى عدم هدم منازلهم بأيديهم وتسهيل مهمة الاحتلال في فرض أمر واقع في القدس، لافتاً إلى أن سلطات الاحتلال تحاول إرهاب المقدسيين من خلال فرض أحكام وغرامات عالية عليهم لدفعهم إلى هدم منازلهم بأيديهم.

 

وأشاد الرويضي بموقف المواطنين المقدسيين ورفضهم تنفيذ أوامر هدم منازلهم بأيديهم، وقال: "إن موقفهم يشكل نموذجاً نضالياً يُحتذا به".

 

وأوضح الرويضي أن إجراءات الاحتلال في القدس لن تغير من واقع كون المدينة محتلة، وأنها جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة وأن "إسرائيل" تتصرف بحقها وحق مواطنيها وعقاراتها ومقدساتها كقوة احتلال.
وثمّن المحامي الرويضي موقف المواطن نبيه الباسطي الذي يقطن منزلاً في البلدة القديمة تم بناؤه منذ 150 عاماً تقريباً وأضاف عليه منذ 14 عاماً غرفتين لإيواء عائلته البالغة 6 أفراد، ويقطن الطابق الأرضي بقية أفراد عائلته.

 

وكانت محكمة الاحتلال فرضت على المواطن الباسطي بتاريخ 1/4/2009 قراراً بدفع غرامة مالية قدرها 35 ألف شيكل والسماح له بإصدار رخصة خلال ثلاثة أشهر فقط أي حتى تاريخ 15/7/2009؛ الأمر الذي يعتبر مستحيلاً بالنظر إلى إجراءات الترخيص المتبعة بحق المواطنين العرب في مدينة القدس وسياسة التمييز العنصري ضدهم في القوانين والإجراءات. فضلاً عن تهديده بالحبس وبغرامات عالية في حال رفضه هدم منزله بيده.

 

من جهته، بيّن المحامي محمد دحلة محامي بعض العائلات المعرضة منازلها للهدم في القدس الآثار الناجمة عن فرض قرارات هدم المواطنين منازلهم بأيديهم، وشرح العديد من القضايا المتعلقة بهدم المنازل من الوجهة القانونية.

 

أما المواطن نبيه الباسطي فطالب المجتمع المحلي والدولي للتضامن معه ومع العائلات التي تتعرض لظروف مشابهة، وأكد صموده في منزله وعدم الانصياع بقرارات الاحتلال بهدم منزله بيده.

 

وأكد يوسف غنيم من "الائتلاف من أجل القدس" على موقف الائتلاف بالرفض القاطع للهدم الذاتي تحت طائلة دفع الغرامات المالية العالية، لافتاً إلى أن هذا الهدم يعفي بلدية الاحتلال من مسوولياتها، ويخفف من الضغوط الممارسة عليها.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »