مؤسسة الأقصى تؤكد ما نشره "موقع مدينة القدس":

عشرات اليهود يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون شعائر دينية

تاريخ الإضافة الإثنين 27 تموز 2009 - 10:08 م    عدد الزيارات 2823    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

أكدت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" ومقرّها مدينة أم الفحم، ما كان قد كشف عنه "موقع مدينة القدس" من اقتحام مجموعات يهودية متطرفة لباحات المسجد الأقصى المبارك، وقالت في بيان وصل "موقع مدينة القدس" نسخة منه اليوم (27-7) أن نحو 65 يهودياً متطرفاً اقتحموا المسجد الأقصى المبارك من بوابة المغاربة، وأدوا بعض الشعائر والطقوس التلمودية في باحات المسجد الطاهرة، وأن قوة شرطية كانت ترافقهم وتوفر لهم الحماية والحراسة المشددة.

 

وكان "موقع مدينة القدس" أكد اقتحام جماعات يهودية متطرفة للمسجد الأقصى في الأيام الماضية باستثناء يومي الجمعة والسبت، تلبية لدعوات قادة الجماعات اليهودية المتطرفة بمناسبة ما أطلقوا عليه تسمية "أيام خراب الهيكل"، والتي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري.
 وحذرت مؤسسة الأقصى في بيانها من مبادرة جديدة بدأتها بعض الجماعات اليهودية، تتمثل بقيام هذه المجموعات بتأدية الشعائر الدينية والتلمودية عند الباب الثلاثي المغلق للمسجد الأقصى المبارك، وهو باب مغلق يقع في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك، يوصل مباشرة للمصلى المرواني من الخارج.

 

وأكدت مؤسسة الأقصى أنّ مثل هذه المبادرة الجديدة تدلّ على مستوى الخطر الذي بات يتهدد المسجد الأقصى المبارك عموماً ومنطقة المصلى المرواني بشكل خاص .

 

وقالت المؤسسة أنها رصدت ليلة أمس في تمام الساعة 22:45 ليلاً مجموعة من اليهود رجالاً ونساءً وفتياناً يؤدون بعض الشعائر الدينية والتلمودية عند الباب الثلاثي المغلق للمسجد الأقصى والواقع ضمن بنية المصلى المرواني، واستمرت شعائرهم نحو نصف ساعة ،  عند الدرجات التي افتتحها رئيس وزراء الاحتلال الأسبق "أيهود باراك" عام 1998م، كجزء من مخطط بناء الهيكل المزعوم، مع العلم أنّ هذه المنطقة مغلقة ليلاً ولا يدخلها أحد.
واعتبرت مؤسسة الأقصى ذلك بمثابة "انتهاك من نوع جديد للمسجد الأقصى المبارك، يشير بشكل واضح إلى أي مدى وصل مستوى الاستهداف وبالتالي الخطر على المسجد الأقصى المبارك، علماً أنّ هناك حوادث وقرائن أخرى تكررت في الفترة الأخيرة تشير إلى استهداف المنطقة المذكورة من المسجد الأقصى المبارك".

 

ودعت مؤسسة الأقصى أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس إلى الرباط الدائم في المسجد الأقصى المبارك، على مدار اليوم والليلة، ووجهت نداءً للحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني بضرورة التحرك الفوري على المستوى الرسمي والشعبي لإنقاذ القدس والمسجد الأقصى وللتصدي لكل مخططات الاحتلال التي تستهدف المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وقالت: "بات من الواجب الفوري التحرك للتصدي لكل مخططات المؤسسة الإسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى ومدينة القدس، مؤكدين أنه لا عذر لأحد بالتخلف عن نصرة القدس والأقصى، وعند الجميع الخبر والصورة تنطق بلسان الحال أن القدس في خطر وأن المسجد الأقصى في خطر شديد" .

 

ويُشار إلى دعوات متكررة من الجماعات اليهودية بتصعيد اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، على أن يكون أوج هذه الاقتحامات يوم الخميس القادم 30/7/2009 م بمناسبة ما يطلقون عليه "التاسع من آب، حسب التقويم العبري، ذكرى خراب الهيكل".

 

من جهة ثانية، عقدت منظمات يهودية وعدد من أعضاء "الكنيست" اليهود اليوم الاثنين يوماً دراسياً في إحدى قاعات "الكنيست" تحت عنوان: "تكريس السيطرة والسيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى". وتضمن عرض بعض الأفلام الوثائقية والمحاضرات، والتي تمحورت بمجملها حول الدعوة لتسريع بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى.

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »