الجزيرة تبث غداً وعلى مدار ثلاثة أيام شريطاً جديداً بعنوان "الحريق لا يزال مستمراً

تاريخ الإضافة الخميس 20 آب 2009 - 9:03 م    عدد الزيارات 14225    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة

        


تبث الجزيرة الوثائقية ابتداءً من يوم غد الجمعة 21/8/2009 وعلى مدى ثلاثة أيام، وفي أوقات بثٍ مختلفة شريطاً جديداً من إنتاجها بعنوان "الحريق لا يزال مستمرا" من إخراج بشار حمدان.

 

 ويشارك في الفيلم الوثائقي أ.د إبراهيم أبو جابر مدير مركز الدراسات المعاصرة في أم الفحم، والباحث صالح لطفي من مركز الدراسات المعاصرة في أم الفحم.

 

يروي الفيلم أحداث حريق المسجد الأقصى، ويسلط الضوء على الأحداث التي مهدت لذلك، وتلك التي صاحبت عملية الحرق، كما تتجول الكاميرا لمشاهدة الأماكن المحترقة وكيف كانت عملية الحريق وتدرجها.

 

 ويتحدث ضمن الشريط شخصيات عديدة عاصرت تلك الفترة، كما يشارك في الفيلم الشيخ الدكتور عكرمة صبري  رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك  وسيادة المطران الدكتور عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس  في القدس، وغيرهما من شهود العيان الذين عاصروا الحادثة.

 

ويتناول الفيلم ردود الفعل الإعلامية والسياسية على تلك الجريمة، ويستعرض الخطط المستمرة إلى اليوم بهدف تهويد المسجد الأقصى والأراضي الفلسطينية، ويشمل الفيلم لقطات تاريخية من أزمان مختلفة للمسجد ومحيطه، وتصحبنا العدسة أيضاً في جولة داخل المسجد الأقصى، حيث نتابع تفاصيل المكان وأقسامه ونتمتع بجمال معماره وروعة أثاثه وعمق تاريخه .

 

يتضمن الفيلم كذلك لقطات من أرشيف "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" والذي يصور جزءاً من الحفريات "الإسرائيلية" حول وفي محيط المسجد الأقصى المبارك . 

 

من جهة ثانية، يشارك الشيخ رائد صلاح  رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني مساء السبت 22/8/2009 في برنامج "حوار مفتوح"  والذي يقدمه الإعلامي غسان بن جدو على فضائية الجزيرة الساعة العاشرة مساءً، ويتمحور برنامج الحلقة حول قضية " 40 عاماً على حريق المسجد الأقصى المبارك" .

 

من جهتها، أعلنت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنها ستُعمّم يوم غدٍ الجمعة لوحة إعلامية بعنوان " 40 عاما وما زال حريق الأقصى مشتعلاً .. فمن يطفئ الحريق .." والذي يتضمن صوراً عن أبرز محاور الاعتداء على المسجد الأقصى على مدار أربعين عاماً، فيما تؤكد اللوحة الإعلامية الشعار العملي إننا "سنظل للأقصى حماة "، معتبرة أن الرباط والتواجد في المسجد الأقصى المبارك هو الأجدى والأنفع في واقع اليوم للدفاع والحفاظ على المسجد الأقصى المبارك.

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: amarouf

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »