الفنان التشكيلي حوراني يشارك في "الطريق إلى القدس"

تاريخ الإضافة الأربعاء 2 أيلول 2009 - 1:31 م    عدد الزيارات 2972    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


شارك الفنان التشكيلي الفلسطيني خالد حوراني في احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 من خلال عمل فني يُعرّف الناس بالمسافة بينهم وبين مدينة القدس المحتلة، ويحمل عنوان "الطريق إلى القدس".

 

وجاء في نشرة خاصة من إدارة الاحتفالية وصل "موقع مدينة القدس" نسخة منها  اليوم (2-9) أن العمل الفني لحوراني في كتابة اسم القدس بالعربية والإنجليزية على قطعة من السيراميك ذات اللون الأزرق مع إطار مزخرف بالنقوش، إضافة إلى المسافة التي يبعد فيها قلب المدينة عن المكان الذي يثبت فيه العمل الفني.

 

وشرع حوراني بتعليق لوحاته في مدينة رام الله وتشير اللوحات إلى أنها تبعد 16 كيلومتراً عن مدينة القدس. لافتاً إلى أن هذا المشروع ينفذ بالتعاون ما بين الأكاديمية الدولية للفنون ولجنة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009م في رام الله.

 

ويتضمن المشروع في هذه المرحلة تعليق 80 لوحة في أماكن مختلفة بالضفة الغربية وقطاع غزة، وقد تم تعليق اللوحة الأولى في قلب البلدة القديمة للقدس حيث كانت المسافة صفراً، ثم اللوحة الثانية في رام الله.
وقال حوراني: "إن تعليق اللوحات سيتواصل في المدن والقرى والمخيمات لتحقيق التواصل الروحاني مع المدينة المقدسة، وإن كل من يريد الحصول على تصميم اللوحة بإمكانه ذلك من خلال الإنترنت وباستطاعته تعليقها على واجهة منزله أو في أي مكان يريده، شرط أن يكتب المسافة التي تفصل المكان الذي توضع فيه عن المدينة المقدسة".

 

وأضاف أن الجميع مدعو للمشاركة في هذا العمل للتأكيد على أن القدس هي قلبنا وروحنا، ولنعلن رفضنا لكل محاولات الاحتلال الهادفة لتهويد مدينة القدس.

 

ويأمل حوراني أن يتمكن في المستقبل من تعليق عدد من اللوحات في المدن والعواصم العربية والأجنبية.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »