في مؤتمر صحفي بالقدس:

الائتلاف الأهلي يكشف عن الأبعاد الخطيرة للمخطط "القدس 200"

تاريخ الإضافة الخميس 17 أيلول 2009 - 11:44 ص    عدد الزيارات 2383    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

كشفت دراسة أعدها الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس حول الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية للمخطط الهيكلي "القدس 2000" أن حكومات الاحتلال المتعاقبة تسعى إلى تحويل الفلسطينيين في القدس إلى أقلية في مدينتهم بعد تهجير غالبيتهم تحت ضائقة السكن وتحويل المدينة إلى مركز سياسي وجغرافي واقتصادي يهودي ومركزاً روحياً ليهود العالم.

 

كما يرسم تصور الاحتلال لمستقبل المدينة التي ستكون تحت سيطرة الاحتلال الكاملة، وتعزل فيها البلدة القديمة والحوض المقدس عن باقي مناطق القدس والضفة الغربية.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه الائتلاف في فندق "الأمبسادور" بحي الشيخ جراح وسط مدينة القدس المحتلة، وتحدث فيه مجموعة من المختصين في هندسة المدن والقانون الدولي.

 

وافتتح المؤتمر الذي المحامي حسن جبارين الخبير في قوانين الاحتلال، ومحافظ القدس عدنان الحسيني الذي أشاد بجهود الائتلاف، وقال: "إنّه يُقدّم نموذجاً عن المؤسسات غير الرسمية الساعية إلى كشف مخططات الاحتلال وبخاصة بتلك التي توضح أساليب تهجير الأهل ومصادرة الأرض".

 

وقدمت المهندسة سعاد مخول المختصة بتخطيط المدن، إيجازاً عن المخطط الذي بادر لإعداده "إيهود أولمرت"، خلال توليه لرئاسة بلدية الاحتلال في القدس، وذلك بالاستعانة بالخرائط والإحصاءات وأجهزة العرض. وقالت: "بالرغم من عدم إيداع المخطط للاعتراض بسبب مطالبة وزير داخلية الاحتلال إدخال تعديلات عليه، إلا أن خطوات تنفيذه جارية على قدم وساق". وأشارت إلى أن المخطط خاضع للسياسات المختلفة لرئيس بلدية الاحتلال ووزير داخليته.

 

من جانبه، قال رئيس دائرة الخرائط ونظم المعلومات التابعة لجمعية الدراسات العربية، خليل التفكجي: "إن المخطط ديموغرافي بالأساس وجاري العمل به ضمن سياسة بدأت تتكشف في العديد من المناطق في القدس وبخاصة في حي البستان والشيخ جراح ومناطق أخرى من المدينة، ويهدف إلى تحويل القدس إلى قلب دولة الاحتلال".

 

وشدّد نزار أيوب الخبير في القانون الدولي على أهمية استثمار القانون الدولي في التصدي لمخططات الاحتلال في المدينة، كونه يعتبر كافة الممارسات والإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال باطلة وغير شرعية.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »