نجوم الدراما السورية يعلنون انضمامهم لحملة إعلان القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية

تاريخ الإضافة الخميس 17 أيلول 2009 - 2:10 م    عدد الزيارات 2516    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أعلن عدد من نجوم ومخرجي الدراما السورية انضمامهم رسميا ً إلى الحملة التي أطلقها الفنان عباس النوري من أجل إعلان القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية.

 

وأكد المخرج سيف الدين سبيعي ذلك وقال في تصريحات صحفية: "إن الانضمام للحملة هو رد بسيط على محاولة تهويد القدس؛ تلك المدينة التي تضم عبق الثقافات والحضارات ... القدس التي يحاولون إخفاء هويتها، وبالتالي نحن كفنانين ومثقفين عرب مدعوون جميعاً  للوقوف كل من موقعه في وجه هذه المحاولات" .

 

وشددت الفنانة نادين سلامة على أن الانضمام للحملة من أبسط واجبات أي فنان أو مثقف أو مواطن عربي لمحاولة إنقاذ مدينة القدس من براثن الاحتلال الذي يحاول القضاء على هويتها العربية من خلال تهجير أبنائها العرب وهدم منازلهم، مؤكدة أن على الجميع بذل كل الجهود لإنقاذ أولى القبلتين.

 

أما ابنة غزة المحاصرة شكران مرتجى فعبرت عن استعدادها لفعل أي شيء من أجل إنقاذ القدس من براثن الاحتلال والحفاظ على هويتها العربية التي يحاول الاحتلال طمسها وقالت: "بالتأكيد انضمامي للحملة أبسط واجباتي تجاه بلدي وأنا أؤيد الفنان عباس النوري في حملته وهو المعروف عنه أنه فنان ملتزم وواعي ويحمل الهم القومي كما كل السوريين الذين يفخر بهم العالم العربي بأنهم رمز العروبة" .

 

الفنان ميلاد يوسف أكد انضمامه لحملة النوري مؤكدا ً أن ذلك أضعف الإيمان للوقوف إلى جانب القدس وتأكيد عروبتها ومنع خطة الاحتلال من أجل تهويدها. وأوضح أن القدس كانت وستبقى أحد أهم رموز الثقافة العربية والانتماء العربي وأنها ستبقى قبلة المؤمنين وهذا ما يجب علينا تأكيده من خلال هذه الحملة لنساهم في الحفاظ على هوية هذه المدينة العريقة من محاولات الاحتلال لتغيير معالمها وطرد سكانها العرب.

 

الفنانة يارا صبري أعلنت انضمامها رسمياً للحملة وقالت عن سبب انضمامها: "لأنها القدس .. القدس التي نعرفها بقلوبنا .. قدسنا التي جمعتنا أطفالاً ونساء ورجالاً على حبها... قدسنا التي لم نستطع تقديرها يوماً كما نريد..قدس الحضارة والإيمان بالحق .. لأنها حاضرة وستبقى ..

 

أضم صوتي لجعلها عاصمة ثقافة عربية أبدية .. ولتكن حربنا معهم حرب قلم وكتاب وحضارة".
وبادرت الفنانة لمى إبراهيم إلى إعلان انضمامها للحملة فوراً وقالت: "القدس هي مهد الديانات ورمز عربي مهم، وعلينا جميعاً أن نقف صفاً واحداً من أجل حمايته من التهويد ... فالمدينة المقدسة تتعرض لحملة غير مسبوقة من محاولات التهويد وتغيير المعالم وطرد السكان العرب منها، ولذلك واجبنا كفنانين ومثقفين عرب وكل الجماهير العربية هو التكاتف لفعل شيء من أجل هذه المدينة".

 

وقالت إن حملة الفنان عباس النوري هي حملة هامة جداًً وخصوصاً أنه فنان يحمل الهم القومي وأدعو جميع زملائي للانضمام .
الموسيقار مالك جندلي انضم أيضاًً للحملة، وقال: "من البديهي لأي مواطن عربي يؤمن بأرضه وعروبته وإنسانيته أن ينضم لهذه الحملة، وبرأيي هو أقل واجب تجاه القدس للحفاظ على هويتها وطابعها العربي".

 

وأوضح جندلي أن ألبومه الموسيقي الجديد تضمن مقطوعة بعنوان يافا وهي موجهة لفلسطين والشعب الفلسطيني .. وأضاف : "مرة أخرى أؤكد أنه علينا فعل شيء تجاه القدس للحفاظ عليها".

 

وأكد الفنان مصطفى الخاني انضمامه الفوري للحملة وقال: "هذا أقل ما يمكن أن نفعله بهذا الوقت الذي نواجه فيه حملة على القدس وعلى فلسطين وعلى عروبة هذه الدولة وثقافتها وحضارتها؛ فالصهاينة يحاولون بشتى الوسائل محو بل وإلغاء التاريخ، وبالتالي إلغاءنا وإعادة كتابة التاريخ كما يريدون وهم حاولوا بشتى الوسائل منع الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 وأعتقد أن الرد الذكي والرد الأقوى هو إعلان القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية وليس فقط لعام 2009 وأن يكون هناك خطوات عملية لاحقة لأن عصرنا ليس عصر حرب الجيوش بل عصر حرب الإعلام والثقافة وما يقوم به العدو هو محاولة لإلغاء الآخر".

 

يشار إلى أن الفنانة لطيفة التونسية كانت أكدت في وقت سابق انضمامها رسمياً للحملة في حين ستحمل الأيام القادمة خبر انضمام عدد كبير من النجوم والمثقفين السوريين والعرب لهذه الحملة.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »