توتر في الأقصى وسط اقتحامات استفزازية ودعوات لاقتحامات واسعة غدا

تاريخ الإضافة الأحد 21 كانون الأول 2014 - 9:07 ص    عدد الزيارات 4411    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


تسود المسجد الأقصى المبارك، في هذه الأوقات، أوضاع شديدة التوتر بسبب اقتحامات جديدة واستفزازية لعصابات المستوطنين اليهود، الذين استأنفوا اقتحاماتهم صباح اليوم للمسجد من باب المغاربة بحراساتٍ مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

ونقل مراسلنا عن حراس المسجد المبارك قولهم بأن شرطة الاحتلال حالت دون وقوع مواجهات واشتباكات بالأيدي بين مستوطنين متطرفين والمصلين، في حين تدخل حراس المسجد لمنع اعتقال أي مواطنٍ أو مرابطة من المسجد.

وبدأ التوتر يتصاعد حينما تعمدت مجموعة من المستوطنين الجلوس على إحدى مصاطب العلم قرب باب المغاربة لاستفزاز طلبة مجالس العلم الذين شرعوا بالاحتجاج بصيحات التكبير والتهليل وعبارات الإدانة لتصرفات شرطة الاحتلال والمستوطنين.

ولفت مراسلنا الى تواجد عدد كبير من المصلين وطلبة مجالس العلم ومدارس القدس في المسجد المبارك، والى الانتشار الواسع لحراس وسدنة المسجد المبارك في كافة أرجائه.

وكانت الجماعات اليهودية المتطرفة، الليلة الماضية، قد أقامت احتفالات خاصة بعيد الأنوار "الحانوكاة" العبري، وأشعلت النيران على بعد أمتار من المسجد الأقصى، وتحديداً في مرتفع قرب حائط البراق ويُطل على الأقصى، وذلك بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وعدد من قادة الاحتلال وكبار "الحاخامات"، في ما دعت منظّمة "أمناء جبل الهيكل" اليهودية المتطرفة أنصارها إلى المشاركة في اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك يوم غد الاثنين، ودعت المتشددين من سكان مستوطنة "مودعين" قرب رام الله للمشاركة في هذا الاقتحام.

كما دعت منظمة "طلاب لأجل الهيكل"، وجماعة "نساء الاجل الهيكل" ومنظمة "هليبا" و"معهد المعبد الثالث" جمهور المستوطنين اليهود الى المشاركة في تنفيذ ما أسمته الجزء الثاني من برنامج عيد الأنوار "الحانوكاة"، والذي ركيزته الأساسية المشاركة الواسعة في اقتحام الأقصى وتنفيذ فعاليات خاصة فيه.
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »